منتدي مدينة بلبيس
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،



,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
المواضيع الأخيرة
» خصائص الكلاسيكية
الإثنين يوليو 09, 2012 8:01 am من طرف xmanx

» انجليزيه الشعب المصرى :ده انجليزى ده يا مرسى
الإثنين يوليو 09, 2012 7:59 am من طرف xmanx

» نكت جـــــــامدة
الإثنين يوليو 09, 2012 7:58 am من طرف xmanx

» موسوعه النــــــــــــــكت
الإثنين يوليو 09, 2012 7:57 am من طرف xmanx

» معظم بنات مصر انا بقول معظم((مش كلهم))
الإثنين يوليو 09, 2012 7:56 am من طرف xmanx

» مجمع النكت المصري
الإثنين يوليو 09, 2012 7:53 am من طرف xmanx

» لقبر ينادي 5 مرات يقول ???
الإثنين يوليو 09, 2012 7:51 am من طرف xmanx

» تاريخ بلبيسjavascript:emoticonp(':?:')
الإثنين يوليو 09, 2012 7:48 am من طرف xmanx

» يجــب قرائه الموضوع قبـــل المشاركــه في المنتديـــــــ
الإثنين يوليو 09, 2012 7:46 am من طرف xmanx

التبادل الاعلاني
جدنـــا في كل مكـــان
تسجيل الدخول
  • تذكرني؟
  • انت غير مسجل في المنتدي
    أنت غير مسجل فى اسم منتداك . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
    تسجيل الدخول
  • انت متصل باسم
    آخر زيارة لك كانت
    لديك 0 مساهمة

  • المستعر الاعظم المعجزة الاللهية

    اذهب الى الأسفل

    المستعر الاعظم المعجزة الاللهية

    مُساهمة  ايمن العيسوي في الخميس سبتمبر 01, 2011 3:51 am


    سديم السرطان وهو نجم نباض مقترن بمستعر أعظم 1054 .
    صورة بألوان كاذبة لبقايا المستعر الأعظم كبلر. النجم نفسه غير مرئي ويوجد في المركز، وتشكل البقايا بعد الانفجار تلك السحابة الملتهبة وقطرها أكبر 100 مرة تقريبا من قطر النجم نفسه.المستعرّ الأعظم أو الطارف الأعظم (Supernova سوبرنوفا) هو نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يرمي فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره. تؤدي إلى تكون سحابة كروية حول النجم براقة للغاية (شديدة البريق) من البلازما، سرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر. أما قلب النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكونا إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم. أما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم.

    هناك طريقان محتملان لهذه النهاية: إما أن نجما ضخما تفوق كتلته 8 كتل شمسيّة حين ينتهي الاندماج النووي فيه فجأة بسبب نفاذ الوقود النووي وتتغلب قوى الجاذبية فينهار النجم نحو الداخل تحت تأثير قوة ثقالته وهو المستعر الأعظم من النّمط الثّاني. الطريق الآخر المحتمل أن يقوم قزم أبيض بالتقاط مادة إضافية من نجم مجاور إلى ان يصل إلى كتلة حرجة هي حدّ شاندراسيخار فيخضع لانفجار نووي حراري وهو المستعر الأعظم من النّمط الأوّل. وفي كلتا الحالتين فإن انفجار المستعر الأعظم يقذف بالطبقة الخارجية من مادة النجم بقوة هائلة في الفضاء ويتبقى قزم أبيض أو نجم نيوتروني . والحد الفاصل بين التطورين هو 4و1 كتلة شمسية فإذا كانت كتلة النجم أكبر من 4و1 كتلة شمسية فإن النجم يمر بمرحلة
    تصنيف المستعرات العظمىكمحاولة لفهم حدوث المستعرات العظمى يصنفهم الفلكيون بحسب أطياف الامتصاص القادمة والتي تشكل بصمات تعرفنا بالعناصر الكيميائية المكونة لها. وأول علامة يستخدمونها هي وجود الهيدروجين في المستعر الأعظم من عدمه . فإذا وجد في طيف المستعر الأعظم خطا من مجموعة خطوط بالمر للهيدروجين في نطاق الضوء المرئي من الطيف فيصنفه الفلكيون على أنه مستعر أعظم II ، وإلا فيصنفونه على أنه من نوع مستعر أعظم I (نستخدم هنا أحيانا التسمية مستعر أعظم 1 ) .

    ويوجد لذلك النوعين تصنيفات تحتية تعتمد على وجود خطوط عناصر أخرى في أطياف المستعرات العظمى ، وكذلك بحسب أشكال المنحنيات الضوئية لها ) ،أي تغير السطوع الظاهري مع الزمن وقت الانفجار. [1]

    تصنيف المستعرات العظمى[2] النوع الخواص
    Type I
    مستعر أعظم، نوع 1أ يقتقد الهيدروجين ويوجد به خط السيليكون أحادى التأين Si II يبلغ طول موجته 615.0 نانومتر بالقرب من قمة السطوع .
    مستعر أعظم ، 1 ب و 1 سي يحتوي على الهيليوم الغير متأين ، ويميزه خط طيف 587.6& نانومتر ، وعدم وجود خط امتصاص للسيليكون عند 615 نانومتر.
    مستعر أعظم ، 1 ب و 1 سي عدم وجود خط امتصاص للهيليوم أو موجود ضعيفا عند طول الموجة 615 نانومتر .
    Type II
    Type IIP يتميز منحنى ضوئه بثبات سطوعة لفترة زمنية
    Type IIL يتميز منحنى ضوئه بميل خطي لانخفاض شدة السطوع مع الزمن ([3]

    ويصنف المستعر الأعظم II بحسب نوع أطيافها. فبينما يُظهر معظمهم خط انبعاث عريض يشير إلى تمدد بسرعات تصل إلى عدة آلاف كيلومتر في الثانية فيبين بعضهم الآخر خطوطا غير عريضة. وتسمى هذه المستعرات العظمى ، نوع IIn وهي تعني نوع 2 'narrow' . كما توجد بعض المستعرات العظمى التي لا تبين الصفات المعهودة ولذلك يطلق عليها العلماء التسمية "الغريبة" peculiar, واختصارها 'pec'. [2]

    وتظهر بعض المستعرات العظمى مثل SN 1987K و SN 1993J كما لو كانت تغير من تصنيفها : فهي تبين خطوط الهيدروجين في مرحلة مبكرة من الانفجار ، ثم يخلفها أطياف الهيليوم وتستمر لعدة أسابيع أو أشهر. وتستخدم التسمية مستعر أعظم ، نوع 2 بي لتمييز صفات مشتركة بين النوعين :مستعر أعظم II و مستعر أعظم 1 ب . [2]

    [عدل] تفاصيل التصنيفات
    رسم توضيحي من ناسا يبين نشأة مستعر أعظم Ia.قسم الفلكيون المستعر الاعظم إلى تصنيفين طبقا لخطوط العناصر الكيميائية المختلفة التي تظهر في أطيافها. العنصر الأول لهذا التقسيم هو وجود أو غياب طيف الهيدروجين. فإذا كان طيف المستعر الاعظم يحتوي على خط هيدروجين، يصنف نوع ثاني Type II، وما عدا ذلك فهو من النوع الأول Type I. بين تلك المجموعتين، هناك مجاميع فرعية تصنف طبقا لوجود خطوط أخرى وشكل المنحنى الضوء الصادر من السوبرنوفا.

    النوع الأول I - خال من الهيدروجين

    تصنيف La :

    وهو يمثل كثافة في عنصر السيليكون وضعف في الهيليوم, ويكون هذا التصنيف غالبا للنجوم البيضاء القزمة والتي تقوم بجذب مواد وعناصر من نجم قريب منها أو مرافق لها.




    تصنيف Lb :

    {{مقالة رئيسية مستعر أعظم ، 1 ب و 1 سي}}

    وهو يمثل كثافة في عنصر السيليكون وضعف في الهيليوم، وهي في الغالب ناتج عن نجوم عملاقة قد استنفذت وقودها في داخل النجم. من الممكن أن يكون قد حدث ذلك بسبب فقد النجم لغلافة المحيط به نتيجة الرياح النجمية الضخمة أو نتيجة تفاعل جذبي بين النجم وأي نجم قريب منه.




    تصنيف Lc :

    طيف يوجد به عنصر السيليكون وضعف في الهيليوم، وهو في الغالب ناتج عن نجوم عملاقة قد استنفذت وقودها الموجود في داخلها.

    النجوم الأكبر من الشمس تتطور في ظروف أكثر تعقيدا، في مركز الشمس الهيدروجين يتحول إلى الهيليوم ويصدر الطاقة التي تعمل على تسخين باطن الشمس ، وتزيد الضغط في الداخل الذي يمنع طبقات الشمس من الانهيار. أما الهيليوم الذي ينتج في قلب الشمس فهو يتجمع هناك حيث أن درجات الحرارة في القلب ليست عالية بما فيه الكفاية لتتسبب في انشطاره.

    في النهاية وعندما يكون الهيدروجين في القلب قد قارب على الانتهاء، يبدأ الاندماج النووي بالتباطؤ وتبدأ الجاذبية بالعمل على تقلص المركز . ويرفع هذا الانكماش درجة الحرارة حتى تصل إلى درجة حرارة تسمح باندماج الهيليوم ، ويحدث ذلك في ال 10 % الأخيرة من عمر النجم حيث يتحول الهيليوم إلى الكربون. وفي النجوم ذات كتلة أقل من 10 أضعاف كتلة الشمس فإن الكربون الذي أنتج بتفاعل الهيليوم لا يندمج، ويبرد النجم بشكل تدريجي إلى أن يصبح قزما أبيضا. النجوم القزمة البيضاء، إذا وجد قربهم نجم، قد يساعد على انفجار النجم مكونا سوبرنوفا من نوع Ia.

    النوع الثاني II

    > مقالة مستعر أعظم II

    في حالة النجم الأكبر بكثير (كتلة أكبر من 9 أضعاف الكتلة الشمسية)، تكون فيه الكفاية من الهيدروجين والهيليوم لتوليد درجات الحرارة والضغط التي يحتاجها الهيليوم في قلب النجم لبدء الاندماج النووي لتكوين عناصر أثقل مثل الكربون عن طريق تفاعل ألفا الثلاثي ، كما تتولد عناصر أخرى متوسطة الكتلة مثل الأكسجين والنيون والسيليكون حول القلب في طبقات كطبقات البصلة. فبينما الأنوية الذرية الأثقل تتوزع بشكل تدريجي إلى المركز، ويحيطها من الخارج طبقة من الهيدروجين. ويتركز السيليكون في المركز ويندمج هو الآخر مكونا الحديد-56 . ويتسم الحديد بضعف إنتاجه الطاقة بالاندماج النووي . فيمر النجم بمرحلة لتوقف التفاعلات النووية في قلبه ويبدأ في التقلص، عندئذ تنهار الطبقات العليا للنجم على القلب بشدة. وعند توقف تقلص قلب النجم وتكبر كثافته بشدة ويكون في طريقه ليكون نجما نيوترونيا ترتد الطبقات العليا مكونة موجة ضاغطة إلى الخارج، ثم يصيبها وابل شديد من النيوترينوات الناشئة من التحام الإلكترونات والبروتونات في القلب مكونة نيوترونات ، فتعمل النيوترينوات على تفجير الطبقات العليا في هيئة مستعر أعظم. ويتبقى القلب عاريا بدون غلاف في هيئة نجم نيوتروني.

    [عدل] المستعر الأعظم Ia{{مقالة رئيسية مستعر أعظم، نوع 1أ}}


    توضيح نشأة مستعر أعظم Iaينشأ المستعر أعظم من نوع Ia طبقا للنموذج المتفق عليه حاليا في أنظمة النجوم المحتوية على نجمين. ويكون واحد منهما قد وصل غلى مرحلة قزم أبيض بينما يكون الثاني في مرحلة عملاق أحمر. فيجذب القزم الأبيض غازا من غلاف العملاق الأحمر مما يتسبب في حدوث عدة انفجارات يتحول خلالها الهيدروجين المنجدب والعاز إلى نوتج اندماجية. ويظل القزم الأبيض يكتسب مادة من جاره حتي تصل كتلته إلى حد شاندراسيخار ويتعداها فيبطأ في التقلص تحت تأثير جاذبيته.

    وبخلاف قلب النجم المتكون من الحديد في حالة مستعر أعظم II فيحتوي القزم الأبيض على كميات كبيرة من الكربون القابلة للاندماج وهذا يؤدي إلى تقلص للقزم ويبدأ تحوله إلى نجم نيوتروني. ولكن سرعان ما يشتعل الاندماج في قلب القزم ويسبب انفجار. ولذلك تسمى تلك الظاهرة انفجار مستعر أعظم نووي حراري.

    ويكون انفجار المستعر الأعظم دائما بقوة معينة حيث تتكون أولا كتلة حرجة بالإضافة إلى تكوين العناصر في القزم الأبيض. ولذلك يُستخدم المستعر أعظم Ia "كشمعة عيارية" لدى الفلكيين لقياس بُعد المستعرات العظمى عنا.

    وعند انفجار مستعر أعظم Ia فلا يتبقى جسم مركزي عن الانفجار حيث تنتشر كل مادة القوم في الفضاء. أما العملاق الأحمر المجاور فإنه يقفز من مكانه على إثر انفجار زميله ويكتسب سرعة كبيرة في الابتعاد ولذلك يسمى أحيانا النجم الهارب أو النجم المنفلت Runaway star . فبعد انفجار قرينه يصبح النجم الهارب لا رباط له.

    [img][/img][img][/img]

    ايمن العيسوي
    مـــــشرف
    مـــــشرف

    المهنة :
    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 01/09/2011

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: المستعر الاعظم المعجزة الاللهية

    مُساهمة  ahmed alzem في الخميس سبتمبر 01, 2011 3:53 am

    شكرا علي المعلومات الجميل شكرا Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    avatar
    ahmed alzem
    زعـــــــــيم المنتدي
    زعـــــــــيم المنتدي

    المهنة :
    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 31/07/2011
    الموقع : منتدي مدينة بلبيس

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bilbeis2011sharkea.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: المستعر الاعظم المعجزة الاللهية

    مُساهمة  xmanx في الجمعة مايو 25, 2012 1:37 pm

    شكرا ايمن علي المعلومات الرائعة دي Very Happy

    xmanx
    عضو جديد
    عضو جديد

    المهنة :
    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 25/05/2012

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى